أهلا بكم في مدونة تشاكيل ويسعدني إبداء آرائكم حول ما يعرض في المدونة

 

مخارج الحروف







إذا أردت التلاوة الصحيحة فلا بد لك من أن تخرج كل حرف من مخرجه

، وإن أي انحراف بالحرف عن مخرجه يوقعك في الخطأ واللحن .

أما كيفية معرفة مخرج الحرف فهي :

أن تسكن الحرف أو تشدده بعد همزة الوصل ، فحيثما انتهى الصوت فهناك مخرجه فلمعرفة مخرج الميم مثلا نقول : ( امْ ، امّ ) فنجد بأن نهاية صوته عند الشفتين ، فهو إذا شفوي وهكذا .

وقد قسم العلماء المخارج إلى خمسة رئيسية تنطوي على سبعة عشر مخرجا تفصيليا .

قال الإمام ابن الجزري : مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختاره من اختبر أما المخارج الرئيسية فهي :

الجوف

ـ الحلق

ـ اللسان

ـ الشفتان

ـ الخيشوم .

1. الجوف : وهو الخلاء الداخل في الحلق والفم ، وفيه مخرج واحد لثلاثة أحرف : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها ، وهي حروف المد وتسمى حروف الجوف أو حروف العلة أو الحروف الهوائــيــة .

2. الحلق : وفيه ثلاث مخارج لستة أحرف . أ. أقصى الحلق : مما يلي الصدر ويخرج منه ( الهمزة ، الهاء ) . ب. وسط الحلق : ويخرج منه ( العين ، الحاء ) . ج. أدنى الحلق : من جهة الفم ويخرج منه ( الغين ، الخاء ) . وهذه الحروف الستة هي حروف الإظهار الحلقي التي مرت بنا سابقا ، وتسمى الحروف الحلقية .

3اللسان : وفيه عشر مخارج لثمانية عشر حرفا : أ. أقصى اللسان : أي أبعده مما يلي الحلق مع ما يقابله من الحنك الأعلى ويخرج منه ( القاف ) . ب. أقصى اللسان تحت مخرج القاف قليلا : ويخرج منه حرف ( الكاف ) . وهذان الحرفان يسمى كل منهما ( لهويا ) نسبة إلى اللهاة ، وهي لحمة مشتبكة بآخر اللسان . ج. وسط اللسان : وما يحاذيه من الحنك الأعلى ، ويخرج منه الحروف ( الجيم ، الشين ، الياء غير المدّية ) وتسمى هذه الحروف بالحروف الشجرية نسبة إلى شجر اللسان أي وسطه . د. من إحدى حافتي اللسان : وما يحاذيها من الأضراس العليا ويخرج منه حرف ( الضاد ) . هـ. ما بين حافتي اللسان معا : بعد مخرج الضاد وما يحاذيهما من اللثة ويخرج منه حرف ( اللام ) وهو أوسع الحروف مخرجا . و. ما بين رأس اللسان : وما يحاذيه من لثة الثنيتين العليين ، ويخرج منه حرف ( النون ) . ز. ما بين رأس اللسان مع ظهره : مما يلي رأسه وما يحاذيهما من لثة الثنيتين العليين ويخرج منـــــه حـــــــرف ( الراء ) . ح. ما بين ظهر رأس اللسان : وأصل الثنيتين العليين ويخرج منه ( الدال ، التاء ـ الطاء ) وتسمى الحروف النطعية . ط. من رأس اللسان : ومن بين الثنايا السفلى ويخرج منه ( الصاد ، الزاي ، السين ) وتسمى حروف الصفير . ي. من بين رأس اللسان : وأطراف الثنايا العليا ويخرج منه ( الذال ، الثاء ، الظاء ) وتسمى الحروف اللثوية .

4الشفتان: أ. بطن الشفه السفلى : وأطراف الثنايا العليا ويخرج منه حرف ( الفاء ) . ب. من بين الشفتين : يخرج بانطباقهما ( الميم ، الباء ) وبانفتاحهما الواو غير المديّة .

5. الخيشوم : وهو الأنف يخرج منه أحرف الغنة وهي : ( النون والميم المشددة ـ النون الساكنة والتنوين ) حال إدغامهما بأحرف ( ينمو / يومن ) وحال إقلابهما ميما لدى الباء وحال إخفائهما لدى حروف الإخفاء والميم الساكنة لدى إدغامها بالميم ولدى إخفائها عند الباء كما مر معنا سابقا . 4. الشفتان : ولهما مخرجان تفصيليان :

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

جزاك أخت تشاكيل واصلي الإبداع

Blogger Templates by OurBlogTemplates.com 2007